تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

تمكن باحثون من جامعة راش الأمريكية من ابتكار علاج أظهر فعالية ضد عدوى كوفيد-19 عند الفئران، وهو ما قد يمهد الطريق أمام تطوير علاج مماثل عند البشر.

وعلى الرغم من بدء إنتاج وتوزيع لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد المُسبب لعدوى كوفيد-19 على نطاق واسع في العديد من دول العالم، إلا أن ذلك لا يغني عن تطوير علاج للعدوى، حيث يمكن للفيروس أن يتحور بمرور الوقت، مما قد يقلل من فعالية اللقاح. فعلى سبيل المثال، يتحور فيروس الأنفلونزا بشكل مستمر، وهو ما يؤدي إلى وفاة 40-50 ألف شخص في الولايات المتحدة سنوياً على الرغم من توفر لقاح ضده وتطويره بشكل مستمر.

استخدم الباحثون في تجاربهم على الفئران بيبتيدًا سداسيًا (hexapeptide) مصممًا خصيصًا لغرض البحث يمكن إعطاؤه عن طريق الأنف. والبيبتيدات هي بروتينات صغيرة تقوم بوظائف معينة ضمن الخلايا وتدخل في تركيب الإنزيمات. يقوم البيبتيد العلاجي بتثبيط السيتوكينات التي تٌنتجها الشوكة البروتينية لفيروس كورونا المستجد حصراً والتي تُسهل ارتباط الفيروس بمستقبلات ACE2 على أسطح الخلايا (التي تشكل نقطة عبوره إلى داخل الخلية) مما يؤدي إلى تعطيل عمل الفيروس.

وبحسب الباحثين فإن العلاج الجديد لا يثبط المناعة، وذلك بخلاف العلاجات الستيرويدية التي تثبط المناعة، وقد أظهر فعالية في تخفيف الحمى المصاحبة للعدوى، وحماية الرئتين، وتحسين الوظيفة القلبية، وعكس تأثيرات عاصفة السيتوتوكسين (الحالة المسؤولة عن الأعراض الشديدة التي يعاني منها بعض مرضى كوفيد-19 والناجمة عن ضخ الجهاز المناعي لكمية كبيرة من البروتينات المناعية في مجرى الدم).

ويشير الباحثون إلى أنه في حال أظهرت التجارب السريرية على البشر نتائجًا مماثلة فقد يعد ذلك بداية جديدة في محاربة عدوى كوفيد-19 والسيطرة عليها.

جرى نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة Neuroimmune Pharmacology، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1007/s11481-020-09979-8
 


تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Wednesday, 20 January 2021 17:08:44