تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

قد يواجه الإنسان ظروفًا ومواقف صعبة تحدث فجأة ودونما إنذار، عندما يكون لدى الإنسان الدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف و الحوادث فإن ذلك قد ينقذ حياة إنسان؛

تلك الحياة التي لا تقدر بثمن.

تعريف المُسعف هو الشخص الذي يُقدّم الإسعافات الأوليّة و يقوم بالعناية بالشخص المُصاب،
لا يحتاج المسعف إلى مهارات أو تقنيات طبية عالية، حيث يكفيه التدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات.


صفات المُسعف

يتميّز المُسعف بعدّة صفات، منها:
الأمانة والإخلاص. يتميز بأخلاقه الحميدة. الحِفاظ على سريّة المعلومات الخاصة بالشخص المُصاب. سرعة البديهة. الثقة بالذات. المعرفة الكافية في المعلومات النظرية. حضور الدورات التدريبية على الإنعاش القلبي و الإسعافات الأولية و كذللك دورات دعم الحياة.


أهداف المسعف

تتأتىأهمية تعلم مهارات الاسعافات الاولية في كيفية التعامل السليم مع الحالات الطارئة وذلك لهدفين أساسيين:
•     الحفاظ علي حياة المصاب
•     منع حدوث المضاعفات

واجبات المُسعف

هناك عدّة واجبات على المُسعف القيام بها، وهي كما يأتي:
إبعاد الأشخاص الفضوليين من حول الشخص المُصاب. ملاحظة عدم توقف الشخص المُصاب عن التنفس. إبلاغ الشرطة عند حدوث أي إصابة. استدعاء الطبيب بشكل فوري عند حدوث الإصابة. تجهيز كل الأمور اللازمة للإسعافات الأوليّة مثل الأربطة الضاغطة، والجبائر، والمواد المُطهرة للجراح. عمل الإسعافات الخاصة بالصدمات العصبية في حال حدوثها. عدم تحريك الشخص المصاب برض على العنق أو العمود الفقري حتى وصول الإسعاف حتى لاتحدث غصابات خصيرة للنخاع الشوكي.
عدم الانفعال أو الخضوع للعواطف، و المحافظة على هدوء الأعصاب.


تقييم حالة المصاب

وتكون عن طريق القيام بعدة إجراءات وهي: استجواب المُصاب من أجل الحصول على تاريخ الإصابة، ثم فحصه بشكل دقيق، وفي حالة حدوث إغماء لا يُعرف بسببها ما إن كان المُصاب حيّاً أو ميّتاً، يجب عمل الإسعافات الأوليّة له على أنه حي إلى أن يثبُت العكس. العمل على إيقاف النزيف بأي شكل كان. في حالة كان المُصاب يعاني من الكسور، يجب على المُسعف وضع العضو المكسور داخل جبيرة مؤقتة. العناية بالشخص المُصاب بالصدمة العصبية، عن طريق تدفئته  طلب سيارة الإسعاف أو تدبير أي وسيلة من أجل نقل الشخص المُصاب إلى أقرب مستشفى. قياس العلامات الحيوية للشخص المُصاب. فحص الشخص المُصاب بشكل كامل مع الاهتمام بالإصابة سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

حافظ على السلامة الشخصية


على المسعف أن يولي سلامته الشخصية أولوية قصوى قبل إسعاف المصاب حيث ينبغي أن يكون مستعداً و مدركًا لما يدور في محيطه.