الجديد في عالم الصحة

 
 

ما هي المذيبات العضوية:
هي عبارة عن مواد كيماوية عضوية غالبا سائلة تستعمل في الكثير من
أماكن العمل بغرض اذابة مواد أخرى.


العمل بنظام الدَّوامين قد يؤدِّي إلى مشاكل صحِّية

توصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ العملَ بنظام دوامين أو أكثر قد يؤدِّي إلى إصابة الموظَّفين بمشاكل صحِّية.

استقبال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل في أوقات الإجازة .
بينما أنت في حديقة المنزل تشارك أطفالك متعة اللعب في يوم الإجازة.. وإذا بهاتفك المحمول يُصدر نغمة وصول رسالة بريد إلكتروني، تفتح الرسالة فتجد أنها من مديرك في العمل.. فتترك أطفالك وتنشغل في الرد عليها! سيناريو يتكرر مع الكثير من الموظفين.. وقد يكون مسؤولاً عن إفساد التوازن بين الحياة المهنية والأسرية!

قد يكون شفاءُ الإنسان بطيئاً بعد الإصابات الخطيرة الناتجة عن مرض أو عملية جراحية. ومن الممكن أن يجد الإنسان نفسه في حاجة إلى استعادة قواه وإعادة تعلم مهاراته القديمة أو اكتساب مهارات وطرق جديدة لفعل أشياء كان يفعلها في السابق. وتُدعى هذه العملية باسم

طبيبك

تعّبر متلازمة إجهاد العين الناتجة عن رؤية الكمبيوتر عن مجموعة من مشاكل النظر التي تنتج عن العمل باستخدام أجهزة الكمبيوتر وتتسبب بإجهاد العين.

هل تعلم ان هذه المتلازمة تصيب حوالي 90% من الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترة تزيد عن ثلاث ساعات يوميا؟

 أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ وظائِفَ الدِّماغ قد تتراجَع بشكلٍ أسرَع عند البالغين من كِبار السنّ، الذين لديهم مُستوياتٌ مُنخفِضة من فيتامين د مما يؤثر على قدرات الفرد وإنتاجيته.

اشتملت الدِّراسةُ على أكثر من 380 ألف شخصٍ، تابع الباحِثون حالاتهم لخمس سنواتٍ في المُتوسِّط، وكانت مُعدَّلاتُ الخرَف أكثرَ انتشاراً بين الذين كانت مُستوياتُ فيتامين د لديهم هي الأدنى.

طبيبك

نعلم جميعاً بأنَّ البشرَ أصبحوا اليومَ بحاجة أكبر لأن يكونوا أكثرَ نشاطاً؛ ولكنَّ القضيةَ لا تنتهي هنا وحسب، إذ إنَّ الأدلة تزداد يوماً بعدَ يوم حول ضرورة تجنُّب الجلوس لفترات طويلة أيضاً.

فقد أشارت الأبحاثُ إلى أنَّ الجلوسَ لفترات طويلة جداً ينعكس سلباً على صحَّة الإنسان، بغضِّ النظر عمّا يمارسه من تمارين رياضية.

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ الإصابةَ بالتِهاب المفاصل وغيره من الحالات الصحيَّة المُزمِنة، تُؤثِّر بشكل سلبي في الحياة الاجتِماعيَّة للمرضى وقُدراتهم على العمل.

قالَ مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ ما يقرُب من شخص واحِد من بين 7 أشخاصٍ في الوِلايات المُتَّحِدة يُعانون من التِهاب المفاصل، ومن مُشكِلة صحيَّة مُزمِنة أخرى على الأقلّ.

قلة من العاملين في المكاتب يعلمون بإنهم معرضون لضعف مخاطر الإصابة من السقوط عن غيرهم من غير العاملين في المكاتب.

فيما يلي بعض الأمثلة لمخاطر شائعة وكيفية منع تحولها لحوادث:

 

يعرف الارجونوميكس على انه دراسة التفاعل بين الإنسان والعمل خاصةو هو احد العلوم التطبيقية التي تستخدم لتصميم المعدات و الاداوت بشكل مناسب لاحتياجات العامل، لضمان السلامة و الراحة أثناء العمل و ذلك بهدف زيادة الإنتاجية عن طريق الحد من التعب و الاحساس بعدم الراحة.

هل تجد صعوبة في ممارسة الرياضة يومياً بسبب انشغالك؟

الراحة فى منتصف اليوم تكفى لوقت الغذاء فقط، وعندما تنتهى من عملك كل ما تحتاجيه هو الرجوع إلى المنزل، الحل الوحيد هو أن تعيد لياقتك البدنية أثناء وجودك فى العمل.

إجعل التمارين الرياضية لها الأولوية لبقائك فى حالة جسمانية جيدة ونشطة. هناك خطوات يمكن أن تتبعيها، ولكن أهم هذه الخطوات هى (الحركة).

إن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والإمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الإمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة.