هل نشهد قريباً جهاز كلية صناعية محمولة يُغني المرضى عن جلسات غسيل الكلى؟
أفاد باحثون بأنهم على وشك ابتكار كلية صناعية محمولة تُجنّب المريض عناء الذهاب إلى مراكز غسيل الكلى وقضاء ساعات طويلة فيها، وذلك عقب إجرائهم لدراسة سريرية توصلت إلى أن تقنية هذه الكلية المحمولة أصبحت أخيراً بمتناول اليد.

سوء استخدام المضادات الحيوية ينتج جراء كثرة استخدام المضادات الحيوية مما قد يسبب أضراراً صحية. و هي العامل المساهم في جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان كـ « الرشح والانفلونزا» تنتج عادة عن فيروس و لا تحتاج إلى مضادات حيوية وكما هو معروف ليس هناك أي فعالية للمضادات الحيوية في الحالات الفيروسية.

يُستعمَل البُوتُكس بشكل واسع لازالة التجاعيد و في تجميل الوجه؛ ولكن تبين أن له فوائد أخرى، حيث يشير بحثٌ جديد إلى أنَّ حُقَنَ التَّجاعيد يمكن أن تساعدَ على الوقاية أيضاً من حدوث اضطرابٍ في نظم القلب بعدَ جراحة المجازة التاجيَّة. يمكن أن يؤدِّي الرجفانُ الأذيني، وهو أحد أنواع اضطرابَ نظم القلب، إلى مشاكل خطيرة.

استئصال الزائدة الدودية هي عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية. والزائدة الدودية هي عبارة عن كيس صغير ينفصل عن الأمعاء الغليظة. تنسد الزائدة الدودية أحيانًا وتصبح ملوثة ومتورمة.

اختبار بلع الباريوم هو اختبار بالأشعة السينية لاكتشاف وجود مشكلات في الحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. سوف تتناول سائلاً أبيض يشبه الكلس يطلق عليه الباريوم للحصول على صور بالأشعة السينية .

طبيبك

ان اكتشاف البوتكس في عام 1987 على يد العالم البلجيكي فان ايرمنجن فتح المجال أمام عصر جديد في جراحة التجميل، فقدأصبح من أفضل الوسائل المستخدمة لعلاج التجاعيد التعبيرية لفاعليته الكبيرة. إن البوتكس هو عبارة عن بروتين مستخلص من البكتيريا كلوستريديوم والمعرفة بانها تسبب تسمم غذائي و شلل عضلي، يعمل البوتكس على ارخاء العضلات المتشنجة، التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه بعد الحقن اكثر شباباً ونضارة. يختلف البوتكس عن حقن الفيلر بأنه يؤثر على العضلات، بينما يقوم الفيلر بملء الفراغات تحت الجلد.

knee tabibuk

لقد تطورت جراحات استبدال المفاصل كثيراً في السنوات الأخيرة، وبشكل خاص استبدال مفصل الورك والركبة، نتج عن ذلك أن كثير من الناس يحتاجون الى الرعاية لكي يتأقلموا على استعمال هذه المفاصل.
إذا كنت أحد مرضى استبدال المفصل، فإن هذه النصائح قد تكون مفيدة.
اتبع إرشادات الرعاية هذه بينما يلتئم مفصلك الجديد يحتاج ذلك من ستة على ثمانية أسابيع.
لا تحاول الإفراط أو الضغط على نفسك بما يتجاوز حدود الألم.

توصلت الدراسة إلى أن إرتفاع مستوى فيتامين( د) عن المستوى المطلوب قد يزيد من التهاب القلب.

 

أظهرت الدراسات بأن فيتامين( د) مهم جداً لصحة العظام, ويمكن أن يكون له فائدة وقائية للقلب, ولكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن الإكثار منه قد يكون بالفعل مضر.

طبيبك

إن الحاجة إلى إمدادات مأمونة وآمنة من الدم ومنتجاته تتخذ الآن أبعادًا عالمية؛ إذ يتم التبرع كل عام بما لا يقل عن 90 مليون وحدة من الدم في جميع أنحاء العالم؛ بغرض إنقاذ الأرواح وتحسين الصحة، غير أن الطلب على الدم لأغراض نقله إلى من هم بحاجة إليه ما زال في تزايد، وليس في وسع كثير من البلدان تلبية الاحتياجات الراهنة. ويعني ذلك بالنسبة للعديد من البلدان إمدادات غير كافية لاستبدال الدم الضائع أثناء الولادة وعلاج فقر الدم الذي يهدد حياة الأطفال الذين يعانون الملاريا أو سوء التغذية.

من المعروف أنَّ دواءَ ميتفورمين، المُستخدَم في عِلاج السكَّري من النَّوع الثاني، لا يُوصَف غالباً لمن يُعانُون من مرض الكُلى؛ لكن، أشارت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ هذا الدَّواءَ قد يكون آمناً لهذه الشَّريحة من المرضى، على خلاف الاعتقاد السابق.