يعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعاً والتي يمكن الوقاية من حدوثها

هناك الكثير من الدلائل التي استخلصت من نطاق واسع من الدراسات، والتي أشارت إلى أن اللحوم الحمراء (البقر والخراف) وغيرهما، أو اللحوم المعالجة صناعيا (السجق، وأنواع من شرائح اللحم الباردة) تزيد من خطر سرطان القولون، إلا أن الأسباب الرئيسة ليست واضحة تماما.ويمكن احتمال أحد التفسيرات لخطر اللحوم الحمراء هو أن طهوها بدرجات حرارة عالية يولد بعض المركبات مثل " heterocyclic amines " مثلا والتي تمتلك خصائص تشجع على حدوث السرطان، لذا فيفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء المطبوخة جيدا أو المتفحمة، وهو أحد المقترحات الخاصة بتخفيض خطر الإصابة.

 

يحصل قصور القلب عندما لا يعود القلب قادراً على توفير كمية الدم الكافية للجسم عندما يحتاجه. علماً أنه يمكن أن يحصل ذلك عند قيام المريض بجهد، كما يمكن أن يحصل عند الراحة. وتجدر الإشارة إلى أنه لا بد من أن يحصل ذلك بعد التعرض لذبحة قلبية و عادتا  لا يمكن الإصابة بقصور القلب فجأة دون سابق إنذار.

إن العديد من الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع High blood pressure لا يشعرون بأي علامات أو أعراض، حتى لو وصل ضغط دمهم إلى مستويات عالية جداً وخطيرة. لهذا السبب، يطلق على هذا المرض اسم القاتل الصامت. والمؤسف أن ضغط الدم غير الخاضع للسيطرة قد يتلف الشرايين، والقلب، والدماغ، والكليتين، والعينين. وهو يزيد من خطر تعرضك لمشاكل صحية خطيرة، منها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

‏القرحة الهضمية قرح مفتوحة تنشأ في البطانة الداخلية في المريء أو المعدة أو أعلى المعي الصغير. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن أسلوب العيش مثل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو المهنة المرهقة المسببة للتوتر أساس معظم القرحات، إلا أن الالتهاب الجرثومي أو البكتيري وبعض الأدوية هو السبب الرئيس لمعظم القرحات الهضمية. ‏

هي مجموعة من الاعراض التي تشمل التقلصات البطنية و الاسهال و الانتفاخ .
تصيب هذه المتلازمة 10% إلى 22% من الاشهاص البالغين الأصحاء ، وأغلب أولئك المصبين  من النساء ، وتبدأ هذه الحالة عادة في فترة مبكرة من مرحلة البلوغ .

اسباب متلازمة الامعاء المتهيجة غير واضحة . غير ان هناك بعض الدلائل على وجود  اضطرابات في وظيفة الاعصاب او العضلات في الجهاز الهضمي ، و وجود معالجة غير طبيعية  من جانب المخ للاحاسيس الخاصة بالقناة الهضمية .

الشقيقيه ( الصداع النصفي ) :

يمكن لهذا الشكل الحاد من الصداع أن يكون مرهقآ للغاية . ويعاني الملايين من الأشخاص في مختلف أرجاء العالم من الشقيقة كل عام .

تحدث النوبات الأولى للشقيقة قبل سن الثلاثين ، لكن الأطفال بعمر الثلاث سنوات قد يعانون أيضآ من هذه الحالة . ومن النادر أن يعاني المرء من أول نوبة للشقيقة بعد سن الأربعين ، وعادة يقل توترات النوبة وحدتها مع التقدم في السن .

انواع الشقيقة :

 

  شلل الوجه  والمعروف أيضاً باسم شلل بل يمكن أن يحدث بأي عمر، ولم يتم تحديد سببه بعد، لكن يعتقد أنه يحدث نتيجة التهاب أو وذمة أو تورم الأعصاب التي تتحكم بالعضلات في أحد نصفي الوجه، وقد يكون السبب ناتجاً عن ردة فعل تجاه التهاب فيروسي.

يتحسن معظم المصابين خلال أسابيع قليلة، ويتم الشفاء تماماً خلال ستة أشهر، لكن هناك فئة قليلة تستمر معها أعراض شلل بل مدى الحياة. ومن النادر أن يعود الشلل مرة أخرى.

يسبب شلل بل ضعفاً مفاجئاً في عضلات الوجه، الأمر الذي يجعل أحد نصفي الوجه يبدو وكأنه متدلي، والأبتسامة تكون من جهة واحدة من الوجه، والعين في الجهة المصابة تقاوم الإغلاق.

 ما هي  اسباب تأخر الحمل :

إن أسباب تأخر الحمل كثيرة وهي متعلقة بالرجل أو المرأة أو كليهما معآ وإليكم أهم الإحتمالات:

أولآ: أسباب تتعلق بالزوجة:
...
1-إنسداد أو إلتصاق في قنوات فالوب نتيجة الإلتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي أو بسبب التصاقات بطنية وحوضية نتيجة عمل جراحي سابق.
2-تكيس المبيض.
3-ضعف التبويض.

هو حدوث موت سريع لجزء من عضلة القلب  بسبب قلة الأوكسجين الذي يصل عضلة القلب . هذا عادة ما يحدث بعد تكون جلطه في أحد الشرايين التاجية الذي ينتج عنه نقص حاد في كمية الدم الذي يصل لعضلة القلب. بالرغم من أن الحالة التي يحضر عليها المريض للمستشفى تعتبر أساسا للتشخيص و لكن العديد من الأعراض قد تكون صامته أو لم يتم التعرف عليها بالكشف السريري. ظهور دلائل القلب في الدم يدل على موت جزء من عضلة القلب.

تعرف الصدمة بأنها أي حادث يهاجم الإنسان ويخترق الجهاز الدفاعي لديه، مع

إمكانية تمزيق حياة الفرد بشدة. وقد ينتج عن هذا الحادث تغيراتٍ في الشخصية أو مرضٍ عضوي إذا لم يتم التحكم فيه والتعامل معه بسرعة وفاعلية. وتؤدي الصدمة إلى نشأة الخوف العميق والعجز أو الرعب وهي حدث خارجي فجائي وغير متوقع يتسم بالحدة، ويفجّر الكيان الإنساني ويهدد حياته، بحيث لا تستطيع وسائل الدفاع المختلفة أن تسعف الإنسان للتكيف معه.

نتيجة التقدم الطبي في الكشف المبكر عن الأمراض، والتغيرات التي تصيب نمط الحياة مثل تناول الأطعمة غير الصحية، وقلة أو عدم ممارسة النشاط البدني، جعلت كثيرا من الأمراض تصيب الشباب بعد أن كانت تصيب الشخص في العقد السابع والثامن من العمر.ومن هذه الأمراض :
1-سرطان الجلد الميلانيني

يصيب هذا المرض الأشخاص في الخمسين من العمر إلا أن تطورات الحياة الحديثة  جعلت المرض يصيب بعض المراهقين والشباب في أوائل العشرين من العمر.

حين يشعر المرء بالمرض يكون تحديد العلة من أهم العوامل في معالجتها والتخلص منها. ويُهدر كثير من المال والوقت لأن المريض لا يعرف الفرق بين الانفلونزا والرشح أو الزكام أو البرد الشائع. وليس المطلوب من المريض ان يكون طبيب نفسه بطبيعة الحال ولكن ثمة أساسيات ينبغي ان يعرفها لتكوين فكرة عن العلاج الذي يحتاجه ومتى يحتاجه.

الانفلونزا :
فيما يتعلق بالانفلونزا فان هناك انواعا وسلالات متعددة منها ، ولكن الأعراض عموما متماثلة وهي الحمى والقشعريرة والتعب والاعتلال والسعال واحتقان الحنجرة وانسداد الأنف أو سيلانه والصداع وآلام في الجسم عموما والعضلات والتقيؤ و/أو الاسهال (لا سيما عند الأطفال واليافعين).