أمراض الجهاز الهضمي

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم


تمكن باحثون من جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا من تحديد الآلية البيولوجية التي تفسر حدوث متلازمة المعي المتهيج المسمى بالقولون العصبي، والتي تُسبب ألماً بطنياً عند بعض الأشخاص عند تناول أطعمة محددة.

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

يعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعاً والتي يمكن الوقاية من حدوثها

هناك الكثير من الدلائل التي استخلصت من نطاق واسع من الدراسات، والتي أشارت إلى أن اللحوم الحمراء (البقر والخراف) وغيرهما، أو اللحوم المعالجة صناعيا (السجق، وأنواع من شرائح اللحم الباردة) تزيد من خطر سرطان القولون، إلا أن الأسباب الرئيسة ليست واضحة تماما.ويمكن احتمال أحد التفسيرات لخطر اللحوم الحمراء هو أن طهوها بدرجات حرارة عالية يولد بعض المركبات مثل " heterocyclic amines " مثلا والتي تمتلك خصائص تشجع على حدوث السرطان، لذا فيفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء المطبوخة جيدا أو المتفحمة، وهو أحد المقترحات الخاصة بتخفيض خطر الإصابة.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

‏القرحة الهضمية قرح مفتوحة تنشأ في البطانة الداخلية في المريء أو المعدة أو أعلى المعي الصغير. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن أسلوب العيش مثل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو المهنة المرهقة المسببة للتوتر أساس معظم القرحات، إلا أن الالتهاب الجرثومي أو البكتيري وبعض الأدوية هو السبب الرئيس لمعظم القرحات الهضمية. ‏

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

هي مجموعة من الاعراض التي تشمل التقلصات البطنية و الاسهال و الانتفاخ .
تصيب هذه المتلازمة 10% إلى 22% من الاشهاص البالغين الأصحاء ، وأغلب أولئك المصبين  من النساء ، وتبدأ هذه الحالة عادة في فترة مبكرة من مرحلة البلوغ .

اسباب متلازمة الامعاء المتهيجة غير واضحة . غير ان هناك بعض الدلائل على وجود  اضطرابات في وظيفة الاعصاب او العضلات في الجهاز الهضمي ، و وجود معالجة غير طبيعية  من جانب المخ للاحاسيس الخاصة بالقناة الهضمية .

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

القرحة عبارة عن جرح صغير يصيب  جدار المعدة و كذلك  تصيب القرحة المري و الاثني عشري (و هو الجزء الاول من الامعاء و يكون متصل بالمعدة) و القرحة مرض شائع جداً قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.