الجديد في عالم الصحة

 
 

يُشيرُ اعتلالُ عَضلة القلب لمجموعة من أمراضِ عضلة القلب. وتضخّم تلك الأمراضُ عضلةَ القلب أو تجعلها أثخن وأصلب من الحالة الطبيعيّة. وفي أحوال نادرة، يحل نسيج ندبي مكان النسيج العضلي. يعيش بعضُ مرضى اعتلال عَضلة القلب حياة طويلة وصحِّية. بينما قد يتسبَّب بمُضاعفات خَطيرة عند مرضى آخرين.

يُشيرُ اعتلالُ عَضلة القلب لأمراضِ عضلة القلب. وتضخّم تلك الأمراضُ عضلةَ القلب أو تجعلها أثخن وأصلب من الحالة الطبيعيّة. وفي أحوال نادرة، يحل نسيج ندبي مكان النسيج العضلي.يعيش بعضُ مرضى اعتلال عَضلة القلب حياة طويلة وصحِّية. بينما قد يتسبَّب بمُضاعفات خَطيرة عند مرضى آخرين. وقد يشمل العلاج الأدوية والجراحة وإجراءات طبيّة أخرى وتغييرات في نمط الحياة.يشرحُ هذا البرنامجُ اعتلالَ عَضلة القلب، بما في ذلك أنواعه المختلفَة. كما يُغطي أعراضه وأسبابه وتشخيصه وعلاجاته.

Heart  Tabibuk

يظن بعضُ الناس أنَّ أمراض القلب مشكلة خاصة بالرجال، إلاَّ أن المرأةَ يمكن أن تُصابَ بأمراض القلب أيضاً. كما أنَّ أمراضَ القلب تعدُّ سبباً رئيسياً من أسباب الإصابة بالعجز لدى النساء. والسببُ الأكثر شيوعاً لأمراض القلب هو تضيُّق أو انسداد الشرايين التاجية، أي الأوعية الدموية التي تزود القلب نفسه بالدم. تُدعى هذه الحالة باسم "داء الشرايين التاجية". وهي تحدث على نحو بطيء مع مرور الزمن.

طبيبك

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ الشُعورَ بالامتِنان على كلِّ الأشياء الجيِّدة في الحياة، قد ينفع مرضى فشل القلب.

اشتملت الدِّراسةُ على حوالي 200 مريضٍ مصاب بفشل القلب، لم يظهر عليهم بعدُ أيٌّ من أعراض الحالة، مثل ضِيق النَّفس أو التَّعب. قالَ الباحِثون إنَّ منعَ المرَض من التفاقُم في هذه النقطة، التي تُسمَّى المرحلة باء، يُمكن أن يمنعَ انتقالَه إلى المرحلة سي، وهي المرحلةُ التي يُواجِه المريضُ فيها زيادةً في خطر الوفاة تصل إلى 5 أضعاف.

يُصاب ملايين البشر بالنوبات القلبية في كل عام. ويموت أكثر من نصف

من يتعرضون لهذه النوبات بسبب عدم حصولهم على مساعدة طبية فورية،

كما يُصاب كثير منهم بضرر قلبي دائم. من المهمّ أن نعرف أعراض النوبة

القلبيّة وأن نطلب الإسعاف عندما نرى شخصا مصابا بًنوبة قلبية.

تصلب الشرايين هو مرض يصيب الشرايين كبيرة ومتوسطة الحجم، و خاصة الشرايين المغذية للقلب وهو يحدث عند تجمع بعض المواد مثل المواد الدهنية والكوليسترول وفضلات الخلايا على الجدار الداخلي للشرايين ويجعلها أكثر سمكا و قد يسبب ذلك بانسداد الشريان و انقطاع تروية الدم.

مما يؤدي بدورة إلى مضاعفات وأضرار خطيرة قد تسبب السكتة القلبية والدماغية.