الجديد في عالم الصحة

 
 

يمكن أن يكونَ وجودُ ألمٍ في الصدر أمراً مخيفاً. لكنَّ هذا الألم لا يعني دائماً أنَّ المريضَ مصابٌ بنوبةٍ قلبية. ومن الممكن أن تكون هناك أسباب متعدِّدة كثيرة للألم الصَّدري، كالمشكلات الرئوية أو الهضمية مثلاً. قد يكون الألمُ الصَّدري علامةً على وجود مشكلةٍ خطيرة. ولذلك، إذا تعرض المريض للألم الصَّدري، فإن عليه دائماً أن يستشير الطبيب. يتناول هذا المقال الألمَ الصَّدري غير الناتج عن مرض القلب وأسبابه الشائعة.

التدريب على التنفس باستعمال مقياس التنفس التحفيزي.

ما هو مقياس التنفس التحفيزي

هو جهاز بسيط سهل الاستعمال يستخدم لمساعدتك على التنفس بعمق. وهو يعمل على فتح الأكياس الهوائية في رئتيك للحفاظ على صحتهما.

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو انقطاع في التنفس يحدث أثناء النوم وسببه هبوط وارتخاء عضلات الحنجرة واللسان. يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى الهواء وعدم وصول الهواء إلى الرئتين.ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم حين لا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم. فينبه الدماغ صاحبه النائم تلقائياً عند حصول ذلك فيوقظه من النوم كي يتنفس من جديد، ويغلب أن يترافق بشخير عالي الصوت أو بصوت اختناق. يصاب الملايين من الأشخاص بانقطاع التنفس أثناء النوم. تعتبر هذه الحالة المرضية خطيرة لسببين رئيسيين: أولا، يبقى الدماغ مستيقظاً دائماً ليعطي أوامره إلى العضلات لتفتح مجرى الهواء، فلا يتمتع الشخص بنوم عميق ومنشط، ويشعر بتعب ونعاس دائمين. ثانياً، يصاب القلب بالإجهاد حين ينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، مما يؤدي إلى ضعف في القلب وأمراض قلبية خطيرة وسكتات دماغية

التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات، هو تورم بطانة المسالك الهوائية الكبيرة التي يُطلق عليها القصبات الهوائية في الرئتين. ويتسبب التورم في فرز مخاط أكثر من المعتاد. ويمكن أن يعيق هذا تدفق الهواء عبر الرئتين وقد يؤدي إلى تلف الرئتين.

إن التهاب الجيوب الأنفية هو إصابتها بالعدوى والتهابها بسبب الجراثيم أو الفيروسات. والجيوب هي تجاويف هوائية موجودة داخل العظام المحيطة بالأنف، وهي تفرز مادة المخاط التي تصب في الأنف. إذا كان أنفك متورماً فإن ذلك قد يسد الجيوب ويسبب الألم والعدوى.

عند الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم يتوقف التنفس أو يصبح سطحياً

جداً. إن أكثر أنواع انقطاع التنفس أثناء النوم انتشارا هو انقطاع التنفس

الانسدادي أثناء النوم، حيث تمنع عضلات وأنسجة الحنجرة الهواء من

الدخول إلى الرئتين.


  
1.      ما هو فيروس الكورونا ؟
 
يعتبر فيروس الكورونا ( تناذر الالتهاب التنفسي الشرق الأوسطي ) نوع جديد من فصيلة كبيرة تشمل فيروسات قد تسبب طائفة من الأمراض للإنسان والحيوان ، فبالنسبة للإنسان هنالك أنواع معروفة تسبب نزلات برد بسيطة يتم الشفاء منها خلال أيام بسيطة ، وكذلك قد تسبب نزلات برد مصاحبة بالتهاب رئوي حاد و منهم ( سارس ) .

الربو القصبي هو مرض ينتج عن زيادة في استجابة القصبات الهوائية لمختلف التنبيهات ويتظاهر على شكل تضيق منتشر في الطرق الهوائية ويزول هذا التضيق إما تلقائيا ًأو باستعمال العلاج أو على مسبة للإصابة به تكون تحت سن الخمس سنوات وفي هذا العمر تكون نسبة الإصابة بين الذكور أعلى منها بين الإناث .