تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

المتعافون من مرض كوفيد-19 يتمتعون بمناعة تدوم لعدة أشهر، ولكنهم قد يشكلون مصدرًا خفيًا لنقل العدوى


توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون إلى أن معظم مرضى كوفيد-19 المتعافين يكتسبون مناعة ضد المرض تدوم لأشهر بعد ذلك، وأنه حتى لو حدثت العدوى مجددًا لدى مريض سابق فإن شدة الإصابة لديه تكون خفيفة وأعراضها محدودة.


من جهة أخرى، أشارت الدراسة إلى أن اكتساب المناعة ضد عدوى كوفيد-19 لا يعني بأن الشخص لن ينقل العدوى للآخرين، فقد يكون الحِمل الفيروسي لديه مرتفعًا ويساهم بنقل العدوى للآخرين في حال إصابته مجددًا، وبالتالي ينبغي على الجميع الاستمرار بإجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء القناع الواقي في الأماكن العامة، وإن الإصابة بعدوى كوفيد-19 والتعافي منها لا يعفي من ذلك نهائيًا.
أجريت الدراسة في الفترة بين شهر يونيو وحتى شهر نوفمبر من عام 2020، واشتملت على أكثر من 20 ألف مشارك. جرى فرز المشاركين في بداية الدراسة ضمن مجموعتين بحسب تاريخ إصابتهم بعدوى كوفيد-19. ضمت المجموعة الأولى حوالي 6,600 شخصًا تعرضوا مسبقًا للإصابة بعدوى كوفيد-19 وتعافوا منها، في حين ضمت المجموعة الثانية حوالي 13,400 شخصًا لم تسجل لديهم إصابة سابقة بعدوى كوفيد-19. خضع المشاركون لفحوص مخبرية كل أسبوعين، ومراقبة مستمرة لتحري الإصابة بعدوى كوفيد-19، وأعراض الإصابة فيما لو حدثت.
أظهرت نتائج الدراسة بعد 5 أشهر تقريبًا حدوث 44 حالة عدوى متكررة بين أفراد المجموعة الأولى (بنسبة حوالي 0.6%)، وحدوث 412 حالة عدوى بين أفراد المجموعة الثانية (بنسبة حوالي 2.9%). من جهة أخرى، فإن جميع الأشخاص من المجموعة الأولى الذين التقطوا العدوى مجددًا كانت أعراضهم في المرة الثانية خفيفة أو غير واضحة نهائيًا، في الوقت الذي كانت معدلات الحِمل الفيروسي لديهم مرتفعة ما يعني بأنهم يُشكلون مصدرًا هامًا لنقل العدوى.
وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن التعافي من عدوى كوفيد-19 يمنح الشخص مناعة ضد العدوى في الأشهر القليلة التالية، ولكنه لا يحد من خطر نقل العدوى للآخرين في حال الإصابة مجددًا بها، حتى وإن لم تظهر على المصاب أية أعراض. ومن جهة أخرى، فلا يزال مدى استمرارية المناعة على المدى البعيد غير معروف تحديدًا، ولا بد من إجراء المزيد من الدراسات طويلة الأمد لتحري ذلك.
جرى نشر نتائج الدراسة على منصة medRxiv المفتوحة، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://www.medrxiv.org/content/10.1101/2021.01.13.21249642v1،