الجديد في عالم الصحة

 
 

معلومات مفيدة

قد يواجه الإنسان ظروفًا ومواقف صعبة تحدث فجأة ودونما إنذار، عندما يكون لدى الإنسان الدراية بكيفية التصرف في مثل هذه الظروف و الحوادث فإن ذلك قد ينقذ حياة إنسان؛

Read more

تتعرض بلدان الشرق الأوسط و كثير  من البلدان الأخرى لموجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف و قد ازدادت مؤخراً هذه الموجات بسبب التغير المناخي لذلك علينا الاحتراس منها قدر الامكان،

Read more

 

الشخص الذي يتعرض لللعض من قبل الحيوان يكون خطر إصابته بالالتهابات كبيرا. احرص

على تنظيف الجرح على الفور والحصول على المساعدة الطبية بأسرع ما يمكن. ينبغي عليك اتباع

Read more

مقــدمة :

 لقد أصبحت الحاجة إلى تعلم الإسعافات الأولية أمرا بالغ الأهمية ، وذلك بعد أن تداخلت عوامل كثيرة تسبب في حدوث إصابات بالغة بالإنسان ، هذا الإنسان الذي نعمل جاهدين على توفير الرفاهية والصحة له . إن كل ما يستخدم الآن من إنتاج المصانع الحديثة ، أو التقنية العصرية ، غالبا ما ندفع ثمنه في شكل حوادث وإصابات غير مقصودة ، تؤدي إلى خلل أو عجز في عضو أو أكثر في جسدنا ، وتقلل بالتالي من قدرتنا على البذل والعطاء ، وتعوقنا على المساهمة في خير وصلاح أمتنا . 

لذا أصبح من الضروري حداً أن نكون مهيئين ، ومدربين على القيام بالإسعافات الأولية عوناً لأنفسنا وللآخرين ، عند التعرض لمأزق ، أو حادث قد يؤدي إلى الإضرار بنا . 

من أجل هذا قمنا بإعداد هذا الكتيب عن الإسعافات الأولية ، وطرق الوقاية من الإصابات ، وحاولنا قدر الإمكان تقديم أبسط الطرق وأسهلها ، معتمدين على المعايير المناسبة في الإسعافات الأولية ، المطبقة في كثير من الهيئات الدولية ورابطة الهلال والصليب الأحمر الدولية .

Read more

تتعرض بلدان الشرق الأوسط و كثير  من البلدان الأخرى لموجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف و قد ازدادت مؤخراً هذه الموجات بسبب التغير المناخي لذلك علينا الاحتراس منها قدر الامكان،

و تعتبر ضربات الشمس من أكثر الأمراض خطورة للأمراض المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة و تندرج تحت قائمة الحالات الحرجة.. معاً سوف نتعرف على كيفية علاج ضربة الشمس و طرق الوقاية منها.


كيف تحدث ضربة الشمس ؟


  فقد تؤدي ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن ضربة الشمس إلى تلف أجزاء من الدماغ بالإضافه إلى تلف بعض الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان و التي ينتج عنها تشنجات في الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو قد يؤدي إلى حالات إغماء أو الإرهاق الشديد لارتفاع حرارة الجسم، و تنتج الإصابة بضربات الحرارة عن التعرض لفترات طويله لدرجات حرارة مرتفعة و عاده تكون بسبب الجفاف الشديد المصاحب للحرارة العالية، و التي تؤدي إلى فشل الجسم في التحكم في نظام درجة الحرارة.


الأعراض و العلامات

يُمكن أن تحدث ضربة الشمس فجأة و بدون اي حالة سابقة مرتبطة بالحرارة مثل الإعياء الناجم عن الحر. تتضمن علامات والأعراض ما يلي:



حمى تصل إلى أو تفوق 40 درجة مئوية

الشعور بالدوار أو الإغماء

الغثيان أو القيء

الصداع

سرعة التنفس أو ضربات قلب سريعة

تغييرات في الحال العقلية أو في السلوك مثل الإرباك الذهني والاهتياج والكلام المُدغم

جلد جاف وحار

الإغماء الذي قد يكون من العلامات الأُولى لدى الأشخاص الأكثر سناً

عطش شديد  و نقص في كمية البول مع،تحول لون البول إلى أصفر داكن.
 


الاسعافات الأولية:

أن الشخص مصاب بضربة شمس يجب الاتصال برخدمة التطوارء فوراً.

ثُم قد بنقل الشخص المُصاب على الفور بعيداً عن الحر واعمل على خفض حرارة جسمه بأي طريقة كانت، فمثلاً:

 
    ضع المُصاب في حوض الحمام الذي يحتوي على ماء بارد.

    قُم برش المُصاب باستعمال خرطوم مياه .

    استعمال الإسفنجة لغسل المصاب بالمياه الباردة.

    عَرِّض المصاب للهواء المروحة.

    قُم بوضع أغطية رطبة وباردة على المصاب.
 
إذا كان المصاب واعً وقادر على الشربقدم له ماء باردة أو أي مشروب آخر غير كحولي وخال من الكافيين

 ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي في حال فقد المُصاب الوعي أو لم تظهر عليه علامات الدورة الدموية، مثل التنفس أو الكلام أو الحركة.