الجديد في عالم الصحة

 
 

استخدمت الأعشاب على مر الزمن لعلاج بعض الأمراض والمشكلات الصحية أو التخفيف منها، حيثُ يتمّ استخدام جميع أجزاء النبات دون استثناء فيستخدم الساق، والجذور، والأوراق،

والثمار، والبذور، ويمتلك كلّ نوعٍ من هذه الأعشاب مميزاته الخاصة والتي تجعله صالحاً لاستخدامات معينة

هناك الكثير من الأعشاب المفيدة للصحة، ودائماً ينصح باستشارة الطبيب أولاً.
اليك بقائمة تضم أكثر الأعشاب استخداما لأغراض الصحة و التداوي


-    البابونج
فوائد البابونج عديدة فهو يعالج العديد من المشاكل الصحية مثل الام المعدة والام الرأس.

-    الزعتر البري
مضاد لالتهابات الحلق و السعال و الأرق و الصداع كما يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بمقدار يزيد على التفاح باثنتين و أربعين مرة و على البطاطا الحلوة بثلاثين مرة و على البرتقال باثنتي عشرة مرة.

-    الصبار
تستخدم نبتة الصبار في الطب الشعبي لعلاج أنواع مختلفة من الاضطرابات التي قد تصيب الجلد. في الطب الهندي التقليدي المدعو أيورفيدا تستخدم استخلاصات من نبتة الصبار التي تسمى الباهرة أو الأغاف حيث أنها نبتة صبار معمرة

-    الزنجبيل
يساهم في تخفيف دوار البحر أكثر من أية أدوية و عقاقير كيميائية مضادة للغثيان كما إنه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


-    الخرنوب
يساعد في علاج الحموضة، يقوم بتوسيع الشعب الهوائية، ينشط وظائف الكلى، يساعد في تخلص الجسم من الماء الزائد به، يساعد في إدرار اللبن للمرأة المرضعة، يقوم بتقوية جهاز المناعة، يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، يقوم بخفض نسبة الكوليسترول، يعتبر شراب الخروب علاجاً قوياً لمرضى القولون العصبي.


-     الكمون
يحتوي على مواد فعالة تقوم بتثبيط عمل الإنزيمات التي تساعد خلايا السرطان في إصابة الجسم و هو يقلل أيضا من مقدرة الخلايا السرطانية على تكوين أوعية دموية جديدة و لذلك فإن دولة الهند هي أقل دولة في معدلات الإصابة بالسرطان نظرا لاستخدام شعبها الكمون بكثرة في إعداد أطعمتهم.


-     جوزة الطيب
  تعتبر جوزة الطيب طارد للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض كالاسهال والامساك وعسر الهضم، وتعتبر مهدئة لالام المعدة.


-     القرفة
أثبتت دراسة قام بها باحثون في جامعة واشنطون أن القرفة تعمل مضادة للباكتيريا و تساعد على منع الباكتيريا التي تقوم بنقل الأمراض و يمكن أن يتم إدخال زيت القرفة في تغليف االحوم و الفواكه و الخضروات و يمكن أن يتم غسلها باستخدامها أيضا حتى تقضي على الكائنات الحية الدقيقة.


-    الهيل
يساهم في علاج مشكلات الفم و اللثة و الأسنان و الالتهابات التي تصيبها كما يمنع رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على خواص مضادة للباكتيريا فيقوم بتطهير الفم و يساهم في تخفيف التهابات الحلق و يساعد في تخليص الجسم من سمومه و يعمل مضادا للميركوبات و يعالج تشنجات العضلات و الجهاز التنفسي و يحسن الحالة النفسية.


-     الريحان
يعزز من نظام القلب و الأوعية الدموية و يساهم في الشفاء من نزلات البرد و يجعل التنفس أكثر سهولة و ينشط الرئتين و يهدئ الأعصاب و يخفف الصداع و الحمى و يشفي من لدغات الحشرات و الالتهابات الجلدية.


-     الفلفل الأسود
يعالج آلام المعدة الحادة و آلام المفاصل و يعالج نزلات البرد و مفيد للجهاز الهضمي و يعالج الإمساك و الأنفلونزا و قد أكدت بعض الأبحاث العلمية أنه يقوي الذاكرة و يحسن الهضم و يفتح الشهية.

-    الحبة السوداء
الحبّة السوداء لها مفعول قوي في علاج الصداع و كذلك استخدمت لعلاج القرحة و أمراض القولون.