تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 
طبيبك

ان اكتشاف البوتكس في عام 1987 على يد العالم البلجيكي فان ايرمنجن فتح المجال أمام عصر جديد في جراحة التجميل، فقدأصبح من أفضل الوسائل المستخدمة لعلاج التجاعيد التعبيرية لفاعليته الكبيرة. إن البوتكس هو عبارة عن بروتين مستخلص من البكتيريا كلوستريديوم والمعرفة بانها تسبب تسمم غذائي و شلل عضلي، يعمل البوتكس على ارخاء العضلات المتشنجة، التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه بعد الحقن اكثر شباباً ونضارة. يختلف البوتكس عن حقن الفيلر بأنه يؤثر على العضلات، بينما يقوم الفيلر بملء الفراغات تحت الجلد.



 

متى يبدأ مفعول البوتكس ؟

خلال أول 3 أيام من العلاج تلاحظين تحسن واضح في اختفاء الخطوط.

إلى متى يستمر مفعول البوتكس ؟

يستمر مفعول البوتكس من 3 إلى 6 أشهر حسب الشخص ولكن مع إعادة العلاج من مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً يظل الوجه في صورة شبابية دائمة كما يؤدي إلى تأخر ظهور الخطوط إلى آخر العمر.

هل يمكن الاستغناء عن البوتكس باستعمال الكريمات؟

هناك كثير من الكريمات تسوق على انها بديل للبوتكس لكن في و الواقع، أن أي كريم أو جل مهما كانت تركيبه فأنه يعمل على طبقات الجلد الخارجية فقط . ولا يستطيع الوصول إلى العضلات كما يفعل البوتكس وبالتالي يكون أقل فاعلية . استخداماته في ازالة التجاعيد: يعمل البوتكس على ارخاء العضلات المتشنجة التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه اكثر شباباً ونضارة. ويدخل في إطار هذه التجاعيد الافقية في الجبهة، والتجاعيد حول العينين، والتي تظهر عند الابتسام او الضحك والتجاعيد الناتجة عن تقطيب الحاجبين، والتجاعيد حول الفم، وكذلك يستخدم في علاج تجاعيد الرقبة الافقية.

استخدامات أخرى رفع الحواجب:

انخفاض الحواجب يعطي الشخص صورة اكبر عمرا وإرهاقا ورفع الحواجب يعطي نتيجة جيدة وجميلة.

الأنف: ومنها إزالة التجاعيد في المنطقة العليا من الأنف وهذه التجاعيد تحدث بسبب انقباض الألياف في المنطقة العليا من الأنف

الفم: بعض الأشخاص يعانون من تجاعيد عميقة في زاوية الفم تؤدي إلى نزول الفم وتعطي لو كان الشخص حزينا، كذلك التجاعيد في منطقة الذقن تحدث في بعض الأشخاص.

وكذلك يمكن استخدام حقن البوتكس للتخلص من التعرق الزائد وخاصة في منطقة الإبطين والكفين والقدمين، واظهر فعالية ممتازة في التخفيف من عملية التعرق وذلك بعد حقنه في تلك الأماكن.

الآثار الجانبية

استعمال البوتوكس آمن بشكل عام. قد يتسبب بأثار محدودة وتتمثل في ارتخاء جفن العين العلوي بسبب سوء الحقن ويعود الجفن لطبيعته بعد اسبوعين تقريباً. وقد تحدث كدمات مؤقتة وتختفي بعد أيام معدودة، وينصح بعدم استخدام حقن البوتكس للمرأة الحامل والمرضعة أو الاشخاص المصابين بأمراض تؤثر على كفاءة العضلات كذلك الاشخاص الذين يتناولون بعض المضادات الحيوية. والحقن في النصف الاسفل من الوجه المريض قد يؤدي الى تدلي الشفة او عدم تناسق الفم وقد يَحدُث ألم أو ضعف مؤقت للعضلة.