الجديد في عالم الصحة

 
 

إن فوائد العسل الغذائية والعلاجية لا تحصى، والمهم أن يكون طبيعياً لا صناعياً، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة خصائصه في عدد من المجالات، ومن أحدثها، تلك التي قام بها البروفيسور بيتر مولان، الأستاذ في جامعة ويكاتو في نيوزيلندا، التي أثبتت فوائده في علاج الجروح والقروح ومنع نمو الجراثيم فيها، ودوره في معالجة أمراض المعدة والربو.


وأوضح العلماء أن خصائص العسل المضادة للالتهاب تخفف آلام الجروح بسرعة، كما تخفف من انتفاخها، وتقلل ظهور الندبات بعد شفاءها.  يوجد عدة صيغ لتناول العسل يأخذ الكبير معلقة عسل على نصف كأس ماء دافئ يغلى الماء ويخلط مع العسل بعد ان يدفأ أي بين الغليان والبرودة مع نصف كأس ماء دافئ يؤخذ في الصباح الباكر قبل الافطار بساعة الى ساعتين وهذا نافع في حالات نقص المناعة وحالات الضعف العام وحالات الامساك او الاسهال وفي حالات الالتهاب المعوي او التسمم الغذائي فيؤخذ ملعقة عسل على كأس ماء دافئ صباحا قبل الافطار والعسل مشروب منعش ومبرد وكذلك مشروب علاجي ويضاف لخلطات الاعشاب الطبية ويساعد على شفاء الجروح والحروق والجراحات الطبية وهو مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة وكثير من انواع البكتيريا لا تعيش داخل العسل وهو مثبط قوي لنمو البكتريا مثل السالمونيلا وشيغلا والاشيرشيا كولاي والعسل يستخدم داخليا وخارجيا والعسل يمنع تحلل الانسجة والعسل يوقف نمو البكتيريا وكذلك يقتل البكتيريا والعسل يساعد على تقليل الحموضة والعسل نافع للحروق والمغص والكحة الجافة والالتهابات ولسعة الصقيع ونافع للمحافظة على سلامة حنجرة مقرئي القرآن ومفيد لعلاج بعض انواع السل ومانع له ومسكن للالم ويفيد في علاج انتفاخ الجلد وخدوشه وقطع الجلد والعسل نافع للسع الحشرات والعسل يوضع على الشاش وهذا الشاش مع العسل يوضع على الجروح لمدة 24 ساعة والعسل يستعمل لعلاج الارق ويؤخذ ملعقة متوسطة على كأس حليب عند النوم و هو مفيد لعلاج تصلب الشرايين يؤخذ ملعقة اكل مع حبوب اللقاح يوميا وهذا نافع لعلاج الشرايين المتصلبة و العسل يؤخذ منه ملعقة كبيرة يوميا مع ماء دافئ لعلاج امراض البرد والانفلوانزا والعسل ناجع لعلاج التعب والارهاق و يفيد في النقاهة للمرض بعد العمليات ويؤخذ مع العسل ملعقة اكل مع ملعقة خل التفاح مع الماء الدافئ مرتين الى ثلاث مرات لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. والعسل مفيد في علاج البثور والناسور والعسل مفيد في المحافظة على عمل اللمف (سوائل انسجة الجسم ) أي انسيابية وتدفق السوائل لتعمل على احسن وجه.

 و العسل يعالج الحروق و يعالج القرحة المعوية الناتجة عن بكتريا المعدة، والعسل له فائدة كعلاج للكحة الجافة وطارد للبلغم مقو للرئة ومقوي للطحال والمعدة. ويستعمل لعلاج الكحة الجافة والكحة المزمنة والتهابات الحلق ومفيد للامساك وخاصة عند كبار السن أي في حال جفاف البراز . والعسل مفيد في علاج التهاب الكبد الوبائي المزمن ومفيد لتحضير الاعشاب الطبية الشعبية والعسل ينفع من لديهم اسهال مزمن ناتج عن التسمم الغذائي يؤخذ منه ملعقة الى ملعقتين أكل يوميا ومفيد لعلاج الالتهابات البكترية أي كمضاد حيوي و هو محلٍ و مغذ.

واضافة العسل كمادة محلية انفع وافيد من اضافة السكر للاغذية والمشروبات وملعقة الاكل من العسل تعطي64 سعرة اما ملعقة الاكل من السكر فتعطي48 سعرة والعسل اشد حلاوة من السكر والعسل غذاء وعلاج .وتعليب العسل والاعسال وتعبئتها مهم جدا للمحافظة على فائدتها و منافعها وطعمها الخاص ورائحتها ولونها وقوامها وجمالها ويحفظ العسل عموما في مكان بارد ومظلم أومعقم وفي اوانٍ زجاجية محكمة الاغلاق لفترة طويلة لا تزيد على سنة ويباع العسل بعد تصفيته وتعقيمه وترك العسل في الثلاجة يجعله غليظ القوام وترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º فان ذلك يغير طعم العسل و يتلف انزيماته كذلك سوء التخزين يتلف العسل و يقضي على فوائده .

تركيب العسل

ويحتوي العسل على 35% بروتين (انزيمات) ويتكون من احماض امينية و كربوهيدرات او سكريات حوالي 25% جلوكوز او سكر العنب 30-40 % فركتوز او سكر الفواكه وحوالي 6% سكروز او سكر القصب ومالتوز حوالي 4% و يحتوي على ماء 18% و يحتوي 3% فيتامينات ومعادن مفيدة والعسل ذو الوان مختلفة وطعم مختلف وهذا يرجع الى مصدر الزهور والرحيق ويوجد نوع من العسل يحوي نسبة عالية من الفركتوز وقليل من الجلوكوز و لا يحتوي سكروز او مالتوز وهذا النوع من العسل ينفع الذين عندهم ارتفاع سكر الدم .

تسمم العسل

ويجب عدم اعطاء العسل للاطفال الذين اعمارهم اقل من سنة ونصف لاحتمال انه ملوث بابواغ البكتريا والتي تسبب البيوتولزم فقد يصابون باعراض خطيرة قد تسبب لهم اعراض خطيرة قد تصل الى الوفاة. رحيق بعض الزهور مثل يكولابتس وبانكسيا يعطي رائحة وطعما غير مرغوب للعسل ورحيق زهور الداتورا ونبات الرودوديندرون يعطي عسلا ساما ورحيق نبات الاطمنطا يعطي عسلا يحوي السولارين وهذا يسبب الفشل الكبدي عند الاكثار منه.

 و قد حصل تسمم نتيجة تناول عسل تغذت النحل على رحيق نبات الرودوديندرون السام لثلاثين شخصا، حيث تناولوا ملعقتي عسل متسمم وحصل التسمم بعد 2 ساعة والذين اكلوا اربع ملاعق عسل حصل لهم تسمم بعد ½ ساعة و قد يتلوث العسل بالمضاد الحيوي كلورامفينيكول وهو يسبب سرطان الدم ويعطى النحل المضاد الحيوي لمنع الامراض عن النحل واليرقات الذي منع استخدامه دوليا لخطورته على الانسان فيظهر هذا المضاد في العسل ومنتوجاته . ويحتوي العسل على كربوهيدرات (سكريات) يجعله يمتص الرطوبة وهذه الرطوبة تصيب العسل بعد فترة طويلة بالعفن مما يجعل العسل ملوث و غير صالح للاستعمال ..

 كيف يحفظ العسل في المنزل

ان تعرض العسل للضوء المباشر والمستمر قد يؤثر على فاعليته وخاصة تأثيره على البكتريا او الجراثيم لذلك يجب ان يكون في اوعية معقمة او ان يكون في اماكن بعيدة عن مصدر الضوء . يحفظ العسل في عبوات زجاجية او بلاستيكية من النوع الجيد والشفاف و بعيدا عن الرطوبة و ان تكون الاوعية محكمة الاغلاق حتى لا يمتص العسل الاوكسجين او الهواء او الرطوبة او الروائح الكريهة القريبة من عبوات العسل او قريبة من الحشرات و النمل . يتحول العسل الى اللون البني الغامق عند تخزينه لعدة سنين وإذا كان الاناء او العبوة غير محكمة الاغلاق فقد يتكون على العسل فطريات وخمائر تؤثر في صلاحية العسل للاستخدام الآدمي .

ان تخزين العسل في اماكن مرتفعة الحرارة يعمل على تدمير الانزيمات التي يحتويها لذا يجب عدم تعرض العسل اثناء تخزينه الى أي ارتفاع في درجات الحرارة.

ان استعمال عبوات بلاستيكية غير جيدة وبيضاء يؤدي الى انتقال المواد البلاستيكية المسرطنة الى العسل مما يجعله غير صالح للاستخدام الآدمي ، كما أثبتت منظمة حماية الانسان EPA سنة 2001 ان هذه المواد لها تأثير سرطاني و هذه وصلت الى العسل عن طرق تعبئته غير السليمة باواني بلاستيكية غير جيدة.

اذا تم تخزين او حفظ العسل لفترة طويلة فان محتوى العسل من الهيدروكسي ميثيل فيرفورال (HMF) يكون عاليا جدا و يتحول العسل الى اللون البني المسود و قد يمتص العسل الرطوبة و يتعفن و هذا العسل غير صالح للاستخدام الآدمي و خاصة كبار السن و المرضى و الاطفال.