الجديد في عالم الصحة

 
 

ضَغطُ الدم السوي عند البالغين هو أقل من 120/80. يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما يَكون ضَغط الدم أقل من 90/60. تحصل مُعظم أشكال ضَغط الدم المُنخفض لأنَ الجِسم لا يَستطيع أن يُرجعَ ضَغط الدم إلى القيَم السوية، أو لا يستطيعُ القيام بذلكَ بسرعةٍ كافية.

تابع القراءة

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ ضبطَ مُستويات السكَّري قد يُؤدِّي إلى تأثيرٍ وِقائيّ ضدَّ الخرَف، عند مرضى السكَّري من النَّوع الثاني.

قالَ مُعِدُّ الدِّراسة الدكتور أيدين راوسهاني، من المعهد القوميّ للسكري والطبّ في السويد: "يُشيرُ الارتبِاطُ الإيجابيّ بين مُتوسِّط مُستويات سكَّر الدَّم وخطر الخرَف، عند مرضى السكَّري في مُقتبَل العُمر، إلى احتِمال الوِقاية من الخرَف مع تحسُّن في ضبط سكَّر الدَّم".

تابع القراءة

تواجه النساءُ المصابات بمرض السكرَّي تحدياِّت خٍاصة خَّلًال فترة الحمل؛ فإذا كانت

المرأةُ مصابة بالسكرَّي، يكون من المهم أِّن تخططِّ للحمل؛ فالتعامَّل أو الإدارة الجيدة أمرٌ حيوي طوالَ الأشهر التسعة. وإذا حدث مرض السكَّري خلال فترة الحمل (يدُعى سكَّري الحمل أو السكرَّي الحملي)، من المهم اِّتخاِّذ خطُوات للسيطرة على المرض.

تابع القراءة

إن فوائد العسل الغذائية والعلاجية لا تحصى، والمهم أن يكون طبيعياً لا صناعياً، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة خصائصه في عدد من المجالات، ومن أحدثها، تلك التي قام بها البروفيسور بيتر مولان، الأستاذ في جامعة ويكاتو في نيوزيلندا، التي أثبتت فوائده في علاج الجروح والقروح ومنع نمو الجراثيم فيها، ودوره في معالجة أمراض المعدة والربو.

تابع القراءة

يكون عدد كرات الدم الحمراء لدى الشخص الذي يعاني من فقر الدم أقل من المستوى
الطبيعي. وتتمثل وظيفة كرات الدم الحمراء في حمل الأكسجين إلى كافة الخلايا بالجسم. لذا،
عندما يقل عدد كرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، تكون كمية الأكسجين التي يحملها
الدم أقل.

تابع القراءة