الجديد في عالم الصحة

 
 

تتعرض بلدان الشرق الأوسط و كثير  من البلدان الأخرى لموجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف و قد ازدادت مؤخراً هذه الموجات بسبب التغير المناخي لذلك علينا الاحتراس منها قدر الامكان،

تابع القراءة

1.ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة يوجد 13 فيتامينا  معروفاً.

تابع القراءة

مرضُ السكَّري هو حالةٌ طويلة الأجل (مزمنة)، تؤثِّر في قدرة الجسم على التعامل مع السكَّر .

يكون مستوى السكَّر في الدم مرتفعاً جداً في مرضى السكَّري، وذلك لأنَّ هرموناً يُسمَّى الأنسولين يكون غائباً من الجسم أو لا يعمل بشكلٍ صحيح.

هناك ملايينُ المُصابين بمرض السكَّري في العالم، والعدد في ازدياد. كما أنَّ هناك أشخاصاً قد يكونون مُصابين بالمرض وليس لديهم أَعْراض واضحة، حيث يمكن أن تُفسَّر حالتُهم أو الأعراض لديهم على أنَّها نتيجة لأسبابٍ أخرى، مثل تقدُّم العمر أو كثرة المشاغِل.

تابع القراءة

من المعروف أنَّ دواءَ ميتفورمين، المُستخدَم في عِلاج السكَّري من النَّوع الثاني، لا يُوصَف غالباً لمن يُعانُون من مرض الكُلى؛ لكن، أشارت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ هذا الدَّواءَ قد يكون آمناً لهذه الشَّريحة من المرضى، على خلاف الاعتقاد السابق.

تابع القراءة

إن الحاجة إلى إمدادات مأمونة وآمنة من الدم ومنتجاته تتخذ الآن أبعادًا عالمية؛ إذ يتم التبرع كل عام بما لا يقل عن 90 مليون وحدة من الدم في جميع أنحاء العالم؛ بغرض إنقاذ الأرواح وتحسين الصحة، غير أن الطلب على الدم لأغراض نقله إلى من هم بحاجة إليه ما زال في تزايد، وليس في وسع كثير من البلدان تلبية الاحتياجات الراهنة. ويعني ذلك بالنسبة للعديد من البلدان إمدادات غير كافية لاستبدال الدم الضائع أثناء الولادة وعلاج فقر الدم الذي يهدد حياة الأطفال الذين يعانون الملاريا أو سوء التغذية.

تابع القراءة