الجديد في عالم الصحة

 
 

مقــدمة :

 لقد أصبحت الحاجة إلى تعلم الإسعافات الأولية أمرا بالغ الأهمية ، وذلك بعد أن تداخلت عوامل كثيرة تسبب في حدوث إصابات بالغة بالإنسان ، هذا الإنسان الذي نعمل جاهدين على توفير الرفاهية والصحة له . إن كل ما يستخدم الآن من إنتاج المصانع الحديثة ، أو التقنية العصرية ، غالبا ما ندفع ثمنه في شكل حوادث وإصابات غير مقصودة ، تؤدي إلى خلل أو عجز في عضو أو أكثر في جسدنا ، وتقلل بالتالي من قدرتنا على البذل والعطاء ، وتعوقنا على المساهمة في خير وصلاح أمتنا . 

لذا أصبح من الضروري حداً أن نكون مهيئين ، ومدربين على القيام بالإسعافات الأولية عوناً لأنفسنا وللآخرين ، عند التعرض لمأزق ، أو حادث قد يؤدي إلى الإضرار بنا . 

من أجل هذا قمنا بإعداد هذا الكتيب عن الإسعافات الأولية ، وطرق الوقاية من الإصابات ، وحاولنا قدر الإمكان تقديم أبسط الطرق وأسهلها ، معتمدين على المعايير المناسبة في الإسعافات الأولية ، المطبقة في كثير من الهيئات الدولية ورابطة الهلال والصليب الأحمر الدولية .

تابع القراءة

تصيب حساسيَّة الأنف التي تُسمَّى حُمَّى القشِّ أو حُمَّى الكلأ حوالي 20٪ من الناس في المملكة المتَّحدة على سبيل المثال. وهناك بعضُ النصائح حول تجنُّب أسباب هذه الحساسيَّة وتخفيف أعراضها.
إنَّ المحرِّضات الرئيسية لحساسيَّة الأنف هي حبوب اللقاح (غبار الطَّلع) التي تأتي من الشجر والعشب، حيث تكون أعداد حبوب اللقاح هذه مرتفعةً دوماً في الأيَّام الجميلة عندما تكون الشَّمس ساطعةً.

تابع القراءة

إن الرياضة و بعض اشكال التمارين الرياضية تعتبر جزء اساسي من علاج السكري. فمرضى السكري كما هم بقية الناس يكونون أكثر صحة بممارسة رياضة مناسبة بانتظام.

إن المشاركة بالرياضة سواء كانت جماعية تنافسية أم كانت رياضة غير منظمة ذات هدف شخصي,تبقى طريقة اساسية لمرضى السكري للتمتع بصحة جيدة.

كيف تفيد الرياضة مرضى السكري؟

تابع القراءة

إن فوائد العسل الغذائية والعلاجية لا تحصى، والمهم أن يكون طبيعياً لا صناعياً، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة خصائصه في عدد من المجالات، ومن أحدثها، تلك التي قام بها البروفيسور بيتر مولان، الأستاذ في جامعة ويكاتو في نيوزيلندا، التي أثبتت فوائده في علاج الجروح والقروح ومنع نمو الجراثيم فيها، ودوره في معالجة أمراض المعدة والربو.

تابع القراءة

تُعرف حُقَن التطعيم باسم التطعيمات أيضاً. وهي تساعد على وقايتنا من أمراض كثيرة يمكن أن يكونَ بعضها خطيراً على الحياة. والتمنيعُ مهم للبالغين والأطفال أيضاً. قبلَ وجود التطعيمات، كان الناس يكتسبون المناعة عن طريق واحد، وهو الإصابة بالمرض والنجاة منه. لكنَّ التطعيمات طريقة أكثر سهولة وأقل خطراً حتى يصبحَ الإنسان مُمَنَّعاً.

تابع القراءة